Take a fresh look at your lifestyle.

حالات اسهال الرضع … هل هو فيروس معدى أم غير معدى ؟

0

حالات الاسها ل عند الأطفال الرضع من الأمراض الشائعة التى تصيبهم فى هذه المرحلة العمرية بصفة مستمرة على فترات , وعلى كل أم أن تعرف كيفية التعامل فى هذه الحالة فيجب أن لا تزيد فترة معاناة الطفل بالاسهال فهى هنا تعتبر خطر فى تعرض الطفل للاصابة بالجفاف وفى هذه الحالة يصل الطفل لمرحلة خطر يجب على الأم أن لا توصل طفلها لهذه المرحلة .
لذلك أنــاقتى  تقدم لكل أم كيفية التعامل مع حالات الاسهال , لكن يجب علينا أولا أن نعرف ما سبب الاسهال لمعرفة كيفية علاجه .

783865
الاسهال بين الاصابة بفيروس معدى وغير معدى
يجب على الأم أن تعرف ان هناك نوعان من الاسهال عند الرضع وهما:

الاسهال الناتج من عدوى :
وهذا يرجع لاصابة الرضيع بـ عدوى بكتيريا،فيروسات وطفيليات يمكن أن تسبب نوبات مفاجئة من الإسهال الذي يستمر عادة بضعة أيام. يمكن أن تنتقل هذه العدوى المعوية من خلال الغذاء أو الماء الملوث.

الاسهال بدون عدوى:
وهى تشمل أسباب الإسهال غير المعدية، والتى من الممكن أن تستمر لعدة أسابيع،
– يعود السبب لأمراض الجهاز الهضمي مثل الاضطرابات الهضمية والحساسية الغذائية لبعض الأطعمة.
-ويظهر الاسهال ايضا أثناء مرحلة التسنين عند الرضع.

عالجى الاسهال بالسوائل
– يجب على الأم ان تعوض طفلها المريض بالاسهال أيا كان بسببب عدوى فيروسية ام لا بـ “السوائل” فان جسم الطفل يحتاج لكمية كبيرة من السوائل والمعادن والأملاح الضرورية لعمل أجهزة الجسم وهى التى يفقد منها نسبة كبيرة مع الاسهال .
– على الأم ان تستمر فى الرضاعة الطبيعية .
– اذا استمر الاسهال لعدة أيام فيجب على الأم استخدام محلول الجفاف المخصص لأطفال كما يمكنك اعداده في المنزل وذلك بإذابة ملعقة صغيرة من السكر مع قليل من الملح في كوب ماء واعطاؤه للطفل على مدار اليوم.

أطعمة تزيد الاسهال:
على الأم أن تبتعد عن هذه الأطعمة :المشمش، الدراق، الخوخ، والكمثرى وغيرها من الأطعمة التي هي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

أطعمة تساعد على تماسك البراز:
يمكنك تقديم لطفلك هذه الأطعمة :الموز، هريس التفاح المطبوخ، الأرز وخبز التوست المحمص أو خليط من الجزر المسلوق مع هريس الموز.

ملحوظة:
– قدمى لطفلك الزبادي لأنها تحتوي على خمائر مفيدة للأمعاء تساعد الجسم في التخلص من الاسهال.
– وجبات طفلك يجب أن تكون على هيئة وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم. وهذا يمنع الكثير من الضغط على الجهاز الهضمي مما يعجل بشفاء الاسهال.

Leave A Reply