Take a fresh look at your lifestyle.

الفوائد الصحية للبطاطس

0

الفوائد الصحية للبطاطس

البطاطس هى الدرنات النباتية الصالحة للأكل المزروعة لأول مرة في منطقة الأنديز في أمريكا الجنوبية، جلب المستكشفين الإسبان البطاطا إلى أوروبا من بعثات أمريكا الجنوبية في أوائل القرن 16، على الرغم من إنتشار البطاطس على نطاق واسع اليوم، كان يعتقد في السابق أنها غير صالحة للأكل تماما، وحتى يمكن أن تكون سامة، البطاطس اليوم هي واحدة من أرخص المحاصيل العالمية وتتوفر على مدار السنة.

وقد حصلت البطاطس ظلما على سمعة سيئة بسبب تركيبتها النشوية، مما دفع كثيرين إلى الاعتقاد بأنه يجب أن تقطع من النظام الغذائي تماما، كثير من الناس لا يدركون أنها مليئة بالمغذيات الكثيفة مع مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية التي تقى من المرض وتفيد صحة الإنسان.

القيمة الغذائية من البطاطا

تحتوى البطاطا المتوسطة على 164 سعرة حرارية، 0.2 غرام من الدهون، 0 غرام، من الكوليسترول37 غراما من الكربوهيدرات، 4.7 غرام من الألياف الغذائية و 4.3 غرام من البروتين. 2٪ من إحتياجات كالسيوم يوميا، 51٪ فيتامين C والحديد 9٪، و 30٪ من فيتامين B-6 والمغنيسيوم 12٪ و 25٪ من احتياجاتنا من البوتاسيوم. كما توفر البطاطا الفوسفور، النياسين، حمض الفوليك، الكولين والزنك.

على عكس منتجات البطاطا المصنعة مثل البطاطس المقلية ورقائق البطاطا الشيبس، تعتبر البطاطس غير المجهزة لديها القليل جدا من الصوديوم (13 ملغ فقط، أي أقل من 1٪ من الحد اليومي المقترح).

تحتوي البطاطا أيضا على مركب يعرف باسم حمض الفا ليبويك، الذي يساعد الجسم على تحويل الجلوكوز إلى طاقة.

بعض الأدلة تشير إلى أن حمض الفا ليبويك يمكن أن تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، وتحسين توسع الأوعية ويقي من اعتلال الشبكية لدى مرضى السكري ويساعد في الحفاظ على الدماغ والأعصاب.

الفوائد الصحية المحتملة من إستهلاك البطاطا

لطالما ارتبطت طويلا الفواكه والخضروات بجميع أنواعها مع تقليص خطر التعرض للكثير من الظروف الصحية المرتبطة بنمط الحياة. وأشارت العديد من الدراسات أن زيادة إستهلاك الأغذية النباتية مثل البطاطا يقلل من خطر السمنة والعدد الإجمالي للوفيات، والسكري، وأمراض القلب، ويشجع على بشرة صحية وشعر أجمل، وزيادة الطاقة، وانخفاض الوزن بشكل عام.

صحة العظام

الحديد والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك في البطاطس كلها عوامل تساهم في بناء والحفاظ على بنية العظام وقوتها.

الزنك والفوسفور والكالسيوم على حد سواء مهمة في بنية العظام السليمة ” استهلاك الفوسفور كثيرا مع تناول الكالسيوم القليل جدا يمكن يؤدي إلى فقدان العظام”.

ضغط الدم

الحفاظ على تناول الصوديوم منخفضة من الضروري أن يخفض ضغط الدم، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون بنفس الأهمية لما لها من آثار فى توسع الأوعية.

صحة القلب

الألياف والبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B-6 فى محتوى البطاطا، إلى جانب افتقارها للكوليسترول، كل ذلك يدعم صحة القلب.

فيتامين B-6 يمنع تراكم مركب يعرف باسم الحمض الاميني، وتراكمه في الجسم يمكن أن يلحق الضرر بالأوعية الدموية ويؤدي إلى مشاكل في القلب.

النوم

الكولين من المغذيات الهامة جدا في البطاطس التي تساعد في النوم، وحركة العضلات، والتعلم والذاكرة. يساعد الكولين أيضا فى الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، ويساعد على نقل النبضات العصبية، ويساعد في امتصاص الدهون.

السرطان

البطاطا تحتوي على حمض الفوليك، الذي يلعب دورا في تركيب وإصلاح الحمض النووي، وبالتالي منع تشكيل خلايا السرطان عن طفرات في DNA.6

ويرتبط تناول الألياف من الفواكه والخضروات مثل البطاطس مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

الهضم وانتظامه

نظرا لإحتوائها على الألياف، تساعد على منع الإمساك وتعزيز انتظام وصحة الجهاز الهضمي.

إدارة الوزن والشبع

الألياف الغذائية من العوامل الهامة في إدارة الوزن وخسارته حيث تبقى في الجهاز الهضمي وتزيد من الشبع لفترة أطول وتقلل الشهية، وبالتالي خفض السعرات الحرارية الكلية.

الأيض

البطاطا هي مصدر كبير للفيتامين B-6، والذي يلعب دورا حيويا في عملية التمثيل الغذائي عن طريق تحطيم الكربوهيدرات والبروتينات وتحويلهم إلى الجلوكوز والأحماض الأمينية لإمداد الجسم بالطاقة.

 

Leave A Reply