الرئيسية » مجتمع أناقتى » اسلاميات » رمضان » حموضة ..عسر هضم .. آلام المعدة .. أعراض نشكو منها بعد الإفطار فى رمضان

حموضة ..عسر هضم .. آلام المعدة .. أعراض نشكو منها بعد الإفطار فى رمضان

أغلبنا يعانى بعد الإفطار فى شهر رمضان من آلام فى المعدة أو الشعور بحرقان فى المعدة أو الحموضة وده بيرجع لأننا نتبع عادات غذائية فى شهر رمضان بحكم العادة دون أن نحاول معرفة حاجات الجسد خلال الشهر الكريم ،
ففي الغالب يستهلك الصائم كميات كبيرة من الطعام الغني بالدهون والدسم ظناً منه أن ذلك ما يحتاج إليه الجسم بعد ساعات طويلة من الصوم.

 

786181

لكن للأسف ان هذا الاعتقاد خاطئ فالجسم يقوم بتقليل معدل نشاطه الأيضي (معدل حرق الطاقة) إلى أدنى درجة بسبب الصوم، وذلك ليتمكن الجسد من التأقلم مع انقطاع الطعام لساعات طويلة، بالإضافة إلى أن معظم الصائمين يقومون بتقليل نشاطهم إلى الحد الأدنى في نهار رمضان.
عســر الهضــم :
ويعتبر عسر الهضم أكثر المتاعب والأعراض المنتشرة في شهر رمضان وده بيرجع للمبالغة في كميات الطعام والتركيز في الوجبة الرئيسية على الطعام المحتوي على الدهون المشبعة والزبد والمقليات ، وده يصيب المعدة بالارتباك فهى صائمة طول فترة النهار، ويتزامن ذلك مع الاستهلاك المتزايد للحلوى مع انعدام لتناول الألياف المغذية من الخضراوات والفواكه، بالإضافة إلى تناول الوجبة الرئيسية بسرعة وعشوائية فور انطلاق مدفع الإفطار.

ما هى أعراض عسر الهضم في رمضان ؟
تتمثل في أوجاع حادة للمعدة والشعور بالنفخة والارتجاع المريئي والحرقة والشعور بالخمول بعد تناول الوجبة الرئيسية، وقد يصل الأمر إلى الميل للقيء خصوصاً لدى المدخنين الذين يقومون بالتدخين فور الإفطار.

 

نصائح رائعة حتى تتجنبى آلام المعدة وعسر الهضم :

- قومى بتقليل شرب المياه والسوائل أثناء تناول الطعام حيث يجب ترك فترة لا تقل عن نصف ساعة بين تناول المشروبات وتناول الوجبات الرئيسية، حيث تعمل السوائل على تخفيف العصارة الهضمية في المعدة مما يقلل من كفاءة عملية الهضم، وخصوصاً المشروبات الباردة.

_ احرصى على أن تكثرى من الخضراوات والفواكه للحصول على قدر مناسب من الألياف والإنزيمات المحفزة لعملية الهضم، بالإضافة إلى أهمية الألياف في التخلص من المخلفات السامة والحماية من ارتفاع الكولسترول و سكر الدم.

_ التأني عند تناول الطعام والتفكير في مدى حاجة الجسم إلى كل هذه الأصناف الدسمة في وجبة واحدة بعد صوم ساعات طويلة.

_ لا تستمرى فى تناول الطعام حتى تشعرين بالشبع لكن عليكى أن تتوقفى عن تناول الطعام بمجرد شعورك بالارتياح وليس الشبع التام، علماً أن الدماغ يحتاج إلى 20 دقيقة ليستقبل إشارات الشبع من المعدة، لهذا يجب التأني عند تناول الوجبة.

_ احرصى على تناول الأطعمة المناسبة لبعضها في الوجبة وده علشان تسهلى من عملية الهضم، فبعض الأغذية تتعارض مع بعضها وتكون سبب رئيسى فى عسر الهضم.

_ اهتمى بممارسة النشاط وكثرة الحركة فنمط الحياة الخامل يزيد أعراض عسر الهضم سوءاً، يمكن استغلال وقت ما بعد الإفطار في التجول على الأقدام وممارسة الشعائر الدينية في مساجد بعيدة عن المنزل لإتاحة الفرصة للمشي لمسافة مناسبة.

_ اذا كنتى تدخنين فان الصيام فرصة عظيمة للاقلاع عن التدخين ، فالتدخين من أكثر مسببات ازدياد أعراض سوء الهضم وحرقة المعدة.

_ قللى من استهلاك الكافيين بعد الإفطار لما يسببه من فقد لسوائل الجسم، وهو ما يؤدي بدوره إلى الإصابة بالإمساك.

_ لا تفرطى في تناول الأغذية الدسمة والمقليات ، بل كونى حريصة على تناول كميات مناسبة من الفاكهة والخضار لتنظيم حركة الأمعاء.

_ لا تبالغى فى تناول الطعام فى وجبة السحور، يجب أن تكون الوجبة خفيفة متوازنة ويفضل ان تحتوي على الزبادي (الروب) حيث انه من أهم الأغذية المساعدة على تنظيم الهضم.

_ ابتعدى عن المشروبات الغازية فهناك اعتقاد خاطئ بتناول مشروبات غازية بعد الإفطار للتغلب على عسر الهضم، ولكن هذا غير صحيح فهي تزيد الأمر سوءاً وتأثيرها على عسر الهضم مؤقت، كما تحتوي على قدر كبير من السكريات المسببة لاضطراب حركة الأمعاء، فبدلا من تناول المشروبات الغازية يمكن تناول مشروب مهدئ كاليانسون او النعناع.

_ لا تتناولى الخضار النيئ لأنه قد يسبب الانتفاخ لبعض الأشخاص، يمكن تناوله مسلوقاً أو مشوياً.

_ الأفضل أن تقسمى وجبة الإفطار إلى وجبتين، بدلا من تناول وجبة كبيرة واحدة، ويمكن الفصل بين الوجبتين بالذهاب إلى الصلاة وممارسة شعائر شهر رمضان، فتناول وجبة كبيرة مرة واحدة يؤدي إلى مط في عضلات المعدة بشكل مفاجئ بعد ساعات عدة من التقلص.

_ فى كثير من الحالات تصاب بالإمساك نتيجة لتقليل السوائل وتغير نظام الطعام، لذا يجب الحرص على تناول قدر كاف من الألياف في الوجبات بعد الإفطار كالسلطة والفواكه والتمر والفواكه المجففة، وتناول السوائل بعيدا عن الوجبة الرئيسية.

اضف رد