Take a fresh look at your lifestyle.

معلومات مهمة عن الرغبة الجنسية

0

الرغبة الجنسية هى المحرك الأساسى للعلاقة الجنسية والتى تعد بدورها الجزء الأهم في الحياة الزوجية ، وهناك بعض المعلومات الأساسية التي يجب على المرأة والرجل معرفتها عن الرغبة الجنسية ، والتي تسهل الاستمتاع بهذا الجزء من حياتنا. وتلقى الضوء على هذا الإحساس الرائع ، وإليكم بعض المعلومات التي تساعد الإنسان على الاستمتاع بهذا الجزء من حياته :

مناطق الإثارة الجنسية

للإنسان خمس مراكز أساسية للإثارة ويجب على الطرف الآخر خلال مرحلة الرغبة الجنسية أن يداعب كل هذه المراكز الخمس بالترتيب في مراحل الهياج وعندما ينتهي منها جميعا يباشر الجنس كمرحلة أخيرة يكلل بها هذه الرحلة الممتعة..فالرؤية هى أولى هذه المراحل ..لأن الرغبة والإثارة تبدأ بالرؤية التى تبدأ عملها فى الربط بين الشريكين معبرة عن انجذاب كلا منهما لجسد الآخر.. ثم ينتهى دور الرؤية وتبدأ المرحلة الثانية وهى مرحلة السمع .. فيتبادل الاثنان أحاديث الغزل والأحاديث المثيرة .. وبهذا تزداد بينهما الشهوة والإثارة شيئا فشيئا ..حتى ينتقلا إلى المرحلة الثالثة .. مرحلة الشم ..وفى هذه المرحلة يلعب الذوق دورا هاما فالرائحة الطيبة تقوي الشهوة الجنسية و العطور أو رائحة الجسد عندما تتوغل الأنف فى كل تفاصيله العبقة ..وبعد الثلاث مراحل الأولى .. يدخل الشريكان مرحلة الملامسات …وفيها تكتشف الأصابع أسرار الجسد وتعزف على أوتاره لتغنى القلوب على ألحان الحب .. ثم وصلنا أخيرا للمرحلة الأروع فى العلاقة ..ونهايتها التى تعطى للطرفين فيوضاً من السعادة والمتعة

اختلاف الإثارة بين الرجل والمرأة

الرجل يثار ويشعر بالرغبة الجنسية نتيجة ما يراه ، فالعين هي الحاسة الرئيسية بالنسبة للرجل بينما تشعر المرأة بالرغبة نتيجة كلمات الرجل ، لذلك على الزوجين أن يعرفا أن بينهما فوارق فسيولوجية ، فد تؤدي إلى زيادة الرغبة أو إنعدامها ، كما ان هناك مشكلة قوية تواجه الزواج لابد من التعرف غليها لتفاديها وهي :

مشكله فقدان الرغبة الجنسية وأسبابها

من أكبر المشكلات التى تواجه الإنسان رجلاً كان أو امرأة مشكلة فقدان الرغبة الجنسية أو عدم الاهتمام بالجنس ، ويعانى حوالي 16 % من الرجال من تلك المشكلة في حين وصل عدد النساء التي تعاني من تلك المشكلة ضعف عدد الرجال , ولكن الأمر يخيف الرجال أكثر من النساء , لأن الرجل يظن دائماً أن رجولته مرتبطة برغبته فى الجنس ، ومن المعروف كذلك إن فقدان الرغبة الجنسية لا يحدث فجأة ,. ولكن هذه المشكلة تحدث تدريجياً ، ومن الصعب تحديد مراحلها الأولى ، ولكن يمكنك معرفتها عندما يحدث لديك عدم الرغبة في الجنس لمدة طويلة ، ولا يعتبر تكرار العملية الجنسية مقياساً لقوة الرغبة الجنسية . ولكن إذا قلت ممارسة الجنس عن الوضع الطبيعي لها مثلا مره أسبوعياً ، فلابد ان نعرف أن هناك شئ ما خطأ .

أما عن أسباب فقدان الرغبة الجنسية فهي كالتالي :

الأسباب النفسية

1- الاكتئاب

الاكتئاب والقلق غالباً ما يسببان فقدان الرغبة الجنسية ، إذا كنت تتناول أدوية للاكتئاب فهذا قد يؤثر على انخفاض رغبتك الجنسية ، لذا فإن تغيير الأدوية قد يحد من الآثار على حياتك الجنسية.

2- زيادة الوزن

زيادة الوزن أو اكتساب الوزن على مدى فترة طويلة قد يقلل نشاطك بشكل عام ، بما في ذلك نشاطك الجنسي ، لذلك قم بعمل 3 إلى 5 حصص رياضية في وقت فراغك واطلب مساعدة المدرب الشخصي في صالة الألعاب الرياضية لمساعدتك على وضع تمارين تتناسب واحتياجاتك.

3- فقدان الثقة بالنفس

انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة والرجل ترتبط بشكل عام بفقدان الثقة بالنفس وغيرها من المشاعر الإيجابية ، لذا وجب العمل بشكل نشط على هذه الأسباب النفسية مع شريكك يساعد أيضاً على حل مشكلة الرغبة الجنسية ، بالإضافة إلى إجراء تغييرات إيجابية أخرى في نظامك الغذائي وعاداتك الرياضية ، وإذا لم تتمكن من تحسين صورتك عن نفسك تحدث مع طبيب معالج .

الأسباب الجسدية

1- قم بإجراء فحص دم كل عام فمن المعروف أن مشاكل الغدة الدرقية وفقر الدم تقلل الرغبة الجنسية ، ويمكن للأطباء مساعدتك على علاج هذه المشاكل.

2- التدخين له أثر سلبى مدمر على الدورة الدموية ، مما قد يضعف حساسيتك ووظيفة الجهاز التناسلي.

3- حبوب منع الحمل فعلى المرأة معرفة آثار حبوب منع الحمل التي تتناولينها ، وقد تلاحظ 40% من النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل بجرعة منخفضة انخفاض في الرغبة الجنسية ، فهذه الحبوب تمنع إنتاج هرمون التستوستيرون المسؤول عن تنظيم الرغبة الجنسية .

4- انقطاع الطمث تقل الرغبة الجنسية عندما تقل الإفرازات المهبلية وهي أعراض شائعة لدى النساء في فترة انقطاع الطمث.

وكما تعرفنا على أسباب نقص الرغبة نذكر أيضاً عوامل زيادتها وهي كالتلي :

القلق وعدم الراحة النفسية:

تسبب الاضطرابات النفسية ضعف الرغبة الجنسية وفي أحيان أخرى تؤدى إلى زيادة الرغبة بطريقة مبالغ فيها .

الاضطرابات الهرمونية :

يصاحب اضطراب هرمونات الجسم فى بعض الحالات زيادة فى الرغبة الجنسية مثل مرض زيادة هرمونات

الغدة الدرقية ففى بادئ الأمر تزداد الرغبة الجنسية لكنها تقل عن طبيعتها مع تقدم المرض .

وهناك أيضاً مرض مانيا “mania ” :

أحد الأمراض النفسية الذى يتميز بزيادة الرغبة الجنسية بشكل واضح قد يصل إلى حد الهياج الجنسى

حتى أن المريضة بهذا المرض قد تسعى إلى احتضان الطبيب المعالج وتقبيله وربما تلاحقه من مكان إلى آخر

طلباً للمتعة الجنسية . وتتصف أيضاً المريضة بهذا المرض بالمرح والسرور الزائد وهو مرض يصيب كل من الإناث

والذكور .

Leave A Reply